-->

روكس للمعلوماتية روكس للمعلوماتية
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

كيفية تعلم البرمجة للمبتدئين 2020


كيفية تعلم البرمجة للمبتدئين 2020

كيفية تعلم البرمجة للمبتدئين 2020



تعتبر البرمجة من أكثر المهارات المطلوبة حاليا . في الواقع ، فمنصب "مهندس البرمجيات" هو أعلى  في الطلب في هذه الصناعة. ونلاحظ انه كل يوم يزداد الطلب بكثرة على المبرمجين المهرة  ، فمن المنطقي للباحثين عن عمل ، كيفية تعلم البرمجة للمبتدئين.

تعلم البرمجة يبدو لأغلب الناس  صعبا للغاية. وهذا بسبب النهج الغير سليم الذي يطبقونه لتعلم البرمجة. يتطلع الكثير من الأشخاص إلى إنشاء تطبيقات معقدة ، وهم في الغالب لم يتعلمو اساسيات البرمجة .وحتى بدون معرفة اساسيات لغة البرمجة . وهنا يبدا مشكل  تكوين صورة خاطئة عن البرمجة ، هناك العديد من الأشخاص الذين قد يكون عانو من هذه التجربة ، وبالتالي يعتقدون أن البرمجة صعبة.

كيفية تعلم لغة البرمجة للمبتدئين ؟


في هذه التدوينة سوف نتكلم عن الطريقة ملائمة , لتعلم لغة البرمجة , بنسبة للباحثين عن عمل كمبرمجين او الطلبة الذين يدرسون البرمجة وستكون هذه الطريقة باتباع 5 مراحل  بترتيب حتى تكون هناك فاعلية في تعلم لغة البرمجة المرادة وتكون نتائج جيدة .

1 - التعرف على لغة البرمجة 


وهي أول خطوة نحو تعلم البرمجة للمبتدئين . في أغلب الاحيان  يبدأ الأشخاص غالبًا بـ C أو C ++ أو Java أو Python. كبداية يفضل تعلم  C ++ لأنها ليست بسهولة python ، ولا بقدم C التي تعاني من نقص مكتبات  ، C ++ سريعة جدًا ولديها دعم مكتبة جيد أيضًا ، تعد C ++ وهي خيار جيد  للبرمجة التنافسية لأنها سريعة جدًا وتحظى بدعم مكتبة النماذج القياسية (STL).  على ،  العموم اختيار لغة البرمجة الاولى يكون بناءا على رغبتك . قد تكون مهتم بتطوير تطبيقات هواتف و العاب هواتف و حاسوب او علم البيانات   او  ما إلى ذلك. او الحصول على وضيفة كمبرمج .

في بداية أمر يجب تعلم اساسيات  طريقة كتابة syntax وأنواع البيانات والمتغيرات والحلقات والمصفوفات وما إلى ذلك. والقيام بالكثير  من اسئلة و تمارين التي تحتاج فقط  هذه المفاهيم الأساسية حتى تفهم بعمق  .


2 -  تعلم هياكل البيانات والخوارزميات


بمجرد ان تخاتر لغة برمجة و تفهم كيفبة تعامل من اساسيات اللغة ، المرحة الثانية هي تعلم هياكل البيانات والخوارزميات. تساعد معرفة  هياكل وخوارزميات البيانات في بناء الكفاءة المناسبة و المطلوبة للبرمجة. وبمعرفة هياكل البيانات ستكون على دراية بنموذج المناسب لحل المشكلة  وبطبع لايمكن استخدام هياكل البيانات في كل مكان . وبتعلمك  للخوارزميات ،ستفهم آلية عمل العديد من وظائف المكتبة وتساعدك  في تحسين شفرتك البرمجية بشكل أفضل وهو امر مهم .


3 -  البرمجة التنافسية


عند انتهاء من تعلمك لهياكل البيانات و خوارزميات ،على الفور يجب عليك البدا في حل المشاكل على مواقع مثل SPOJ و Codechef و Codeforces و Topcoder و Hackerrank و Geeksforgeeks وغيرها  . يجب حل هذه المشاكل بترتيب من الاسهل الي الصعب  ، بعد حل حوالي 100 مشكلة متنوعة ، ستكون لديك الثقة الكاملة في مهاراتك البرمجية .

بعد أن تكون قد اعتدت عل  حل الأسئلة وترميز الحلول ، يمكنك بعد ذلك البدء في المشاركة في مختلف مسابقات البرمجة عبر الإنترنت. سيرفع هذا من مستوى مهارتك البرمجية  كثيرًا.

4 -  قم بعمل مشاريع


بعد ان عززت وطورت من مهاراتك في حل المشكلات والبرمجة ، فيجبا الان  انشاء بعض التطبيقات المفيدة. يمكنك اختيار بعض الفريم ورك 'frameworks'  الشائعة  لتطوير الويب (Django و Flask و Ruby on Rails وما إلى ذلك) وإنشاء مشاريع باستخدامها.عند انتهاء من عمل البرنامج سيمنحك هذا الثقة بأنك قادر على بناء تطبيقات ، وهو ما يفعله معظم المبرمجين.

بمجرد الانتهاء من بعض مشاريع تطوير الويب ، يمكنك تجريب عمل تطبيقات اندرويد او ios . تذكر هذا لا  تقيد نفسك - تعلم ما تريد!

5 - الاستكشاف


الان لديك الثقة في مهاراتك البرمجية ولقد طورت مشاريع بلفعل  ، بقي امامك اكتشاف مجالات علوم الكمبيوتر كما هو معروف علوم كومبيوتر بحر واسع  جدا  .

يندرج تحت اسم علوم كومبيوتر  ،الكثير من مجالات الفرعية التي قد تثير اهتمامك . الشائعة منها  الذكاء الاصطناعي ، وتعلم الالة ، والتشفير ، والحوسبة السحابية ، وبرمجة الانظمة ،  ومعالجة اللغات الطبيعية ، والبلوكشين ، والواقع الافتراضي ، وتطوير الويب ، وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول ، والكثير. يجب اكتشاف هاذه المجالات حتى تختار ماهو الانسب لك .



***********************


***********************


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

روكس للمعلوماتية

2020