-->

روكس للمعلوماتية روكس للمعلوماتية
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

كل ما تحتاج معرفته عن برامج مفتوحة المصدر


كل ما تحتاج معرفته عن برامج مفتوحة المصدر

كل ما تحتاج معرفته عن برامج مفتوحة المصدر


إذا كنت قد قضيت وقت طويل على الإنترنت , فربما تكون قد مررت بعبارة  برنامج مفتوح المصدر ولكن ربما لم تفهم تمامًا ما المقصود منها وسبب وجود هذه الفئة من البرامج . 

باختصار شديد  , البرمجيات مفتوحة المصدر هي برمجيات صنعها الجميع  و للجميع. إن الآمال الكامنة وراء تطوير برامج مفتوحة المصدر  خلال الوصول المفتوح , سوف يحقق هذا الرغبات الحقيقية لمستخدمي الكمبيوتر.من خلال شبكة ضخمة من المستخديمن , يتم تحسين البرنامج المعني وتصحيحه بدون تكاليف أو سياسات إدارية.

تقليديا , يتم تطوير البرمجيات خلف الابواب المغلقة. و يقوم فريق من المبرمجين المحترفين ببنائه ولكن المجتمع ككل ليس جزءًا من مفهومها. إنها برمجيات مكلفة للإنتاج , يتم تمرير هذه التكلفة إلى المستخدم النهائي: المستهلك . البرامج مفتوحة المصدر من ناحية أخرى مجانية. مجاني للتنزيل , مجاني للتثبيت , مجاني للاستخدام , مجاني للتعديل , مجاني للمشاركة.

بدأت فكرة المصدر المفتوح  منذ أكثر من عشرين عامًا , وهي الان ظاهرة تكتسب شعبية. في مفهومها الأول , ولدت المصادر المفتوحة شبكة الويب العالمية كما نعرفها اليوم. الإنترنت باكامل هو نتيجة الإذن المجاني للوصول إلى الويب واستخدام الويب والمساهمة في الويب ومشاركة الويب مع الآخرين .  لكنها بالتأكيد لم تتوقف عند هذا الحد. في الماضي غير البعيد , قامت شركة Netscape بتحويل نسختها التجارية ذات مرة من متصفح الويب Navigator إلى مصدر مفتوح. 

للوهلة الأولى , قد تبدو فكرة المصدر المفتوح مجنونة تمامًا لأولئك الذين يكسبون لقمة العيش من تطوير البرمجيات. لكن الحقائق تشير إلى تنبؤ مختلف. تضع البرمجيات مفتوحة المصدر الشركات في وضع رائع لإعادة العلامة التجارية وإعادة وضع نفسها في سوق ربما لم يتمكنوا من الوصول إليه من قبل. في عالم الأعمال , المصدر المفتوح هو  شيء مهم  , وعندما يشهد المستهلكون الشركات المساهمة (بدلاً من البيع) للجمهور المشترى , فإنهم يكسبون اهتمامًا كبيرًا في نظر مستخدميهم (بالإضافة إلى الفرص الهائلة لبيع العناصر الأخرى).

دعوة الجمهور داخل تطوير المنتج يبني الثقة. يحدد النظام الأساسي لزيادة الموثوقية . يصر عشاق البرامج مفتوحة المصدر على البرامج الموثوقة وينتقدون الإصدارات التجارية بشدة لكونها عربات التي تجرها الدواب وعرضة للخطأ. حتى أن المشجعين المتحمسين يعلنون أن النزعة التجارية هي سبب البرامج الرديئة.

فائدة أخرى يبرزها المصدر المفتوح هي السرعة التي يتم بها تطوير منتجاتها وتحسينها ودعمها وتوزيعها. هذا لأن الأشخاص الذين يساهمون بانتظام في منتج مفتوح المصدر يفعلون ذلك لأسباب لا تحفزهم . إنهم موهوبون للغاية , وهم متاحون ويهتمون. يمكن أن يعني جلب الأموال إلى أي مشروع الموت الفوري تقريبًا. يمكن أن يقتل الدافع والرغبة والاستعداد الحقيقي لخلق منتج جيد. في بيئة تجارية , يعمل المشاركون من أجل أجر وليس للمنتج. وهذا ما يضع المشاريع مفتوحة المصدر قبل منافستها النقدية بشكل كبير.

بصفتك مستخدمًا للبرنامج , يعني هذا أنه يمكنك المساهمة في مشروع مفتوح المصدر أيضًا , والمساعدة في تطويره إلى منتج يعكس تفضيلاتك المباشرة. أنت لا "عالق" باستخدام برنامج مفتوح المصدر بالطريقة التي ستعلق بها باستخدام معالج كلمات أو قاعدة بيانات باهظة الثمن. لديك نفس الوصول إلى البرامج مفتوحة المصدر التي يمتلكها المبرمجون , وفي جوهرها , أنت عميلك الخاص!

المصادر المفتوحة المنتشرة عبر الإنترنت ويمكن العثور عليها بسهولة من خلال أي محرك بحث. "مشروع مفتوح المصدر" من Google وستتأكد من العثور على موارد أكثر مما يمكنك تخيله !

***********************


***********************


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

روكس للمعلوماتية

2020