-->

روكس للمعلوماتية روكس للمعلوماتية
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

ماهي ذاكرة الوصول العشوائي ram ؟


ماهي ذاكرة الوصول العشوائي ram  ؟

ماهي ذاكرة الوصول العشوائي RAM ؟




ذاكرة الوصول العشوائي أو الرام (RAM) من أهم المكونات في كل الأجهزة ، أجهزة الكمبيوتر , الهواتف الذكية والعاب الفيديو مثل البلايستيشن و Xbox ...الخ . للقيام بالعمليات في اي نظام تشغيل معين , يجب توفر الحجم الكافي من ذاكرة الوصول العشوائي لان عدم توفره يؤدي الى بطء في سرعة القيام بالعمليات , ويكمن ان يؤدي ايضا الى عدم تشغيل التطبيق او اللعبة.

والسؤال المطروح هنا ماهي ذاكرة الوصول العشوائي بالضبط ؟ باختصار شديد ، هي عنصر سريع للغاية يخزن مؤقتًا المعلومات التي يحتاجها جهاز الحاسوب الخاص بك في الوقت الحالي وفي المستقبل القريب. وقت الوصول إلى هذه المعلومات في ذاكرة الوصول العشوائي ram قصير للغاية ، على عكس الأقراص الصلبة التي تكون ابطء مقارنة ب ram , و توفر مساحة تخزين اكبر.

ذاكرة RAM قصيرة المدى


ذاكرة RAM قصيرة المدى

ذاكرة الوصول العشوائي ram , هي في الأساس ذاكرة قصيرة المدى . تخزن مؤقتًا كل شيء يعمل على جهاز الكمبيوتر ، مثل جميع الخدمات في الويندوز أو متصفح الويب أو أداة تحرير الصور أو اللعبة التي تلعبها. الذاكرة قصيرة المدى او ذاكرة الوصول العشوائي ، لا تتذكر كل شيء إلى الأبد، بمعنى أنه بمجرد أن تفقد الكهرباء ، فإنها تنسى كل شيء. وهذا يجعلها مثالية للتعامل مع الكثير من المهام عالية السرعة التي يلقيها نظام التشغيل عليها يوميا. ولهذا السبب نحن بحاجة إلى أنظمة التخزين مثل محركات الأقراص الثابتة ومحركات أقراص الحالة الثابتة ، التي تحتفظ بالمعلومات حتى عند إيقاف تشغيل النظام.

الانواع المختلفة من ذاكرة الوصول العشوائي


ذاكرة الوصول العشوائي عبارة عن مصطلح عام،وهو يغطي بعض الانواع المختلفة. في اغلب الاحيان عندما يتناقش الأشخاص حول ذاكرة الوصول العشوائي ، فانهم يشيرون تقنيا الى ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكي (DRAM) ، و في الانظمة الحديثة ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكي المتزامن (SDRAM) . لا تهم المصطلحات حقًا ، ولكن من المفيد معرفة ماذا تعني.

الأكثر شهرة ومبيعا في انواع ذاكرة الوصول العشوائي هي DDR4 , بالرغم من أننا نجد ان الانضمة القديمة تستخدم DDR3 او DDR2 . والفرق بين هذه الانواع هو ان كل جيل يقدم سرعات اعلى من خلال عرض النطاق الترددي (bandwidth ) و تصنيف اعلى من ميغاهيرتز (MHz) , وكل جيل من هذه الانواع لديه اختلافات فيزيائية لذلك ليست قابلة للتبديل فيما بينها .

من المصطلحات الاخرى الشائعة خاصة في مجال العاب الفيديو , هي ذاكرة الوصول العشوائي للفيديو VRAM , كانت من قبل تكنولوجيا مستقلة لكن حاليا اصبحت تستخدم للاشارة الى ذاكرة بطاقة الرسومات (Graphics Card) . ولكن في كلتا الحالتين ، يتعلق الامر بالذاكرة المحجوزة حصريا لوحدة معالجة الرسومات. ويشار اليها غالبا باسم GDDR عادة مع تسمية أجيال ، مثل GDDR6.

تستخدم اغلب بطاقات الرسومات الحديثة GDDR6 , وقد نجد بعض بطاقات رسومات تستخدم نوعا اخر من VRAM وتسمى ذاكرة النطاق الترددي العالي (HBM و HBM2 و HBM2e) , لها اداء فريد من نوعه , لكن في العادة تكون مكلفة جدا .

خصائص اخرى لذاكرة الوصول العشوائي


اول شيئ يجب ان تفكر فيه قبل شراء ذاكرة الوصول العشوائي كم من المقدارالذي تحتاج اليه . يوجد الحد الادنى من المتطلبات لتشغيل نظام التشغيل , ولاتنسى ايضا انه يوجد الحد الادنى من المتطلبات لتشغيل التطبيقات و الالعاب , يتم سرد هذه المتطلبات بوحدة غيغابايت (GB) , وفي العادة تكون مابين 1 غيغابايت و 8 غيغابايت , على حسب ماتتطلبه التطبيقات , لذالك من المهم التوفر على اكثر من الحد الادنى من المتطلبات , لان جهازك لايعمل فقط على تطبيق واحد يوجد العديد من الخدمات والمهام تشتغل في الخلفية , لكن الحصول على كمية كبيرة من ram لايجعل حاسوبك اسرع , بل توجد عوامل اخرى .

التوفر على العديد من غيغابايت يساعد في تنفيذ العديد من المهام , ويمكنك ان تلاحظ تحسن في سرعة الجهاز , مثل وحد المعالج المركزية (CPU) فذاكرة الوصول العشوائي تمتاز بسرعة ساعة خاصة بها . والتي تحدد مقدار البيانات التي يمكن التعامل معها في الثانية , بالاضافة الى عوامل اخرى . يتم تسويق الذاكرة العشوائية بسرعة الميغاهارتز MHz .


في العادة تعمل ذاكرة الوصول العشوائي DDR4 بين 2.133 ميغاهارتز و 3.000 ميغاهلرتز ,و بعضها يمكنه العمل الي مايصل 4.866 ميغاهارنتز , سترى انها تسوق على شكل DDR4-2133 او ماشابه ذلك, واحيانا مع عبارة PC ورقم متبوع وهو سرعة ميغاهارتز مضروبة في ثمانية ثم تقريبها, مثل DDR4-2133 PC4-17000 .

توقيت ذاكرة الوصول العشوائي



توقيت ذاكرة الوصول العشوائي


تستخدم ذاكرة الوصول العشوائي مجموعة من المواقيت للتحكم في سرعة عملها وهو الوقت الفعال بين دورات الساعة (ويقصد بها الزمن الازم لانتقال الامر من المعالج الى الذاكرة و العودة مرة اخرى) , و في العادة تكون أسماء هذه توقيتات مثل tCL و tRCD و tRP و tRAS , وكلما زادت سرعة الذاكرة ، زادت التوقيتات أيضًا مما يقلل وقت الاستجابة. وفي العادة مايتم سرد هذا التوقيت بارقام عديدة مفصولة بشرطة مثل 15-15-15-35 . عند شراء RAM ، يمكن ان تكون التوقيتات مهمة فقط في حالة ما اذا كنت تفكر في ذاكرة RAM عالية الأداء .

قنوات ذاكرة الوصول العشوائي





قنوات ذاكرة الوصول العشوائي


معظم ذاكرات الوصول العشوائي التي تباع اليوم تدعم القناة المزدوجة على الاقل , القناة المزدوجة تعني توزيع معالجة البيانات على قناتين ,فعندما تكون احدى القنوات تقوم بمعالجة الباينات تقوم القناة الثانية باجراء عملية ما في نفس الوقت .

اهمية ذاكرة الوصول العشوائي


ان ذاكرة الوصول العشوائي مهمة للغاية بالنسبة للاجهزة .نقص في حجم ram يؤدي الي بطء في الاداء , في العادة الاجهزة اللوحية و هواتف الذكية لاتحتاج الى ram بقدر كمبيوتر الالعاب , لذلك بنسبة للكمبيوتر يجب تثبيت ذاكرة لكن السعة المطلوبة فقط, لان تثبيت كميات كبيرة و استخدام تصنيف ميغاهيرتز اعلى , لا يعني ان جهازك سوف يعمل بسرعة فائقة , تذكر أن ذاكرة الوصول العشوائي ليست سوى جزء من معادلة .

تحسين الاداء الاعام 




عندما نتحدث عن تحسين الاداء العام للنظام , عادة مايكون لوحدة المعالج المركزية CPU وبطاقة الرسومات الاسرع تأثراكبيرا على السرعة الاجمالية للنظام من RAM , بالرغم من ان بعض وحدات المعالج المركزية مثل RAYZEN من AMD , تستفيد بشكل اكبر من الذاكرة السريعة . ويجب ايضا ترقية محرك الاقراص الثابتة الى SSD , فتسريع ابطئ عنصر في الحاسوب يؤدي الى زيادة كبيرة في السرعة .

***********************


***********************


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

روكس للمعلوماتية

2020