-->

روكس للمعلوماتية روكس للمعلوماتية
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

كيف سيكون العالم بدون لغات البرمجة القديمة ؟


كيف سيكون العالم بدون لغات البرمجة القديمة ؟

كيف سيكون العالم بدون لغات البرمجة القديمة ؟


تكمن صناعة التكنولوجيا في الأشياء الجديدة و المتطورة , لكن بتأكيد لولا لغات البرمجة القديمة مثل COBOL و Ada و Pascal و Fortran .
لا تزال لغات البرمجة القديمة و التي يبلغ عمرها 50 عاما تحسب مئات الملايين من المعاملات و الاحصائيات , لانها العمود الفقري للأنظمة التي يعتمد عليها العالم الحديث . مثال على ذلك يستخدم أكثر من 95 % من اجهزة الصراف الالي و 40 % من البنوك لغة البرمجة   COBOL , وهذا وفقا لتقرير رويتز لعام 2017 .

 الكثير من اجهزة الجدولة القديمة بقية تعمل وظائف محددة بشكل جيد . يوجد الكثير من رجال الأعمال التنفيذيين الذين لايرغبون في اختيار البرامج الحديثة فهم لايختلرون الاصلاح و التحديث بدلا  من ذلك يقومون بتصحيح الشفرة القديمة .


نذكر في ما يلي 5 لغات برمجة عتيقة و التي يعتمد عنها عالما أكثر مما تعتقد 



1 - Fortran




Fortran



لولا وجود لغة Fortran , فأن الكثير ن الحواسيب الخارقة و النماذج التي تستخدم في التنبؤ بالطقس و التحليل الاحصائي عالي المستوى و الفيزياء الفلكية  لن تعمل .

في خمسينيات القرن الماضي بنيت Fortran من قبل شركة IBM , واسم Fortran هو اختصلر لترجمة الصيغ . تعتبر واحدة من اللغات عالية المستوى الاولى التي استخدمت الكلمات بدل الارقام وسهلت على المبرمجين كتابة برامج اسرع ب 500 %  مما كانت عليه من استخدام رموز الالة , الكثير من المطورين لايتعلمون هذه اللغة في وقتنا .


2 - Ada



Ada




يقوم المبرمجون الحكوميون بالاعتماد على قاعدة بيانات غامضة وهي Ada  تستخدم في تطوير انظمة تتطلب الكثير من الموثوقية
مثل انظمة السلامة و الدفاع . ماهو الشيئ المبرمج بها بضبط ؟ هذا الجزء هو سر للحكومة . في السنوات الأخيرة اعتمدة وكالة ناسا  و بوينغ على استخدام Ada لبرمجة الأقمار الصناعية و الطائرات .


قامت وزارة الدفاع الامريكية بالاشراف على تطوير Ada في السبعينيات وذلك لغرض تقليل لغات البرمجة التي يستخدمها الجيش . وصل عددها في ذلك الوقت الى أكثر من 400 , صممت Ada لتكون لغة موثوقة ومحصنة ضد الاخطاء البرمجية .



3 - Pascal


Pascal



العديد من المبرمجين يعتبرون أن Pascal لغة برمجة ميتة , لكنهم لايدركون أنها تعش بعدة طرق , فهي لتزال لغة شائعة في العديد من الدول .
كانت لغة Pascalهي الاساس لنظام التشغيل المبكر Apple , ولا يزال سليل اللغة delphi  يحضى بمؤيدين . تم كتابة تطبيق Skype  اكثر تطبيقات مكالمات الفيديو في ديلفي .


Pascal





4 - Visual Basic



Visual Basic



في السنوات الأخيرة لانجد العديد من الأشخاص الذين يستخدمون BASIC  , وكن هناك الكثير من التطبيقات الحديثة التي تعتمد عنها وما كانت لتكون موجودة بدونها . 

تم اطلاق BASIC  في عام 1963م في كلية دارتموف لتعلم جمهور العام قدرات و نظريات البرمجة . ارتفعت شعبية BASIC  بقوة في ذلك الوقت مع اجهزة الكمبيوتر IBM  و Apple .
أطلقت Microsoft Visual Basic في عام 1991  , والذي لم يكن تحديثا بمعنى الكلمة لـ BASIC تم استخدام الهيكل نفسه و بعض الاوامر وواجهة رسومية افضل . ستخدمت اللغة على نطاق واسع في العديد من الشركات لكتابة البرامج الكبيرة و الصغيرة على حد سوى . اعلنت شركة ميكرو سوفت انها اوقفت دعم Visual Basic 6 في عام 2008 , الى انه لاتزال لغة ذات شعبية عالية.


5 - COBOL


COBOL




تم اطلاق COBOL  في عام 1959م , و التي تعني اللغة العامة الموجهة للأعمال كان الغرض منها معالجة البيانات مثل المعاملات المصرفية و تتبع الميزانية  و محاسبة الرواتب . تم تصميمها بواسطة وزارة الدفاع كمشروع مؤقت لاكن بعد ذلك طلب من مصنعي الكمبيوتر تضمينها على اجهزة الكمبيوتر التي تباع ,  فانتشرت اللغة بسرعة .

اقرا ايضا : 

كيفية تعلم البرمجة للمبتدئين 2020


***********************


***********************


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

روكس للمعلوماتية

2020