-->

روكس للمعلوماتية روكس للمعلوماتية
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

فهم أنظمة التشغيل

فهم أنظمة التشغيل



فهم أنظمة التشغيل




يحتوي كل كمبيوتر جديد يتم إحضاره إلى المنزل من المتجر على نظام تشغيل مثبت عليه. ولكن ما لا يدركه معظم مستخدمي الكمبيوتر الجدد ، هو أنه بدون نظام التشغيل ، سيكون هذا الكمبيوتر بمثابة مجموعة بسيطة من الاحتمالات. لن يعرض الكمبيوتر الذي يفتقر إلى نظام التشغيل أي شيء أكثر من مجرد مجموعة من الرسائل النصية المربكة التي تصف عملية تمهيد الكمبيوتر. في نهاية هذه العملية ، يبحث الكمبيوتر عن نظام تشغيل وإذا لم يتم العثور عليه ، فسوف يطالب المستخدم بإخباره بمكانه.

لم يكن لدى أجهزة الكمبيوتر السابقة نظام تشغيل ، وإذا كانت لديك خبرة مع أجهزة الكمبيوتر في أوائل الثمانينيات ، فستتذكر أن معظمها لم يكن لديها محرك أقراص صلبة! قامت أجهزة الكمبيوتر القديمة هذه بتمهيد نظام تشغيل من نوع MS-DOS من برامج التشغيل المخزنة على قرص مرن ، ومن أجل استخدام برنامج ، يقوم المستخدمون بإزالة قرص التمهيد المرن ثم إدراج قرص مرن جديد يحتوي على البرنامج. لا يقوم القرص المرن بتخزين البرنامج فقط (معالج النصوص وجدول البيانات وما إلى ذلك) ، بل يقوم أيضًا بتخزين برامج التشغيل التي يحتاجها البرنامج للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر. كما يمكنك أن تتخيل ، فإن العملية المرهقة للتحول من القرص المرن إلى القرص المرن دفعت ولادة نظام التشغيل.

نظام التشغيل هو برنامج يتحكم في كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر (والبرامج المثبتة). يدير نشاط كل مكون ثم يعرض هذا النشاط كواجهة سهلة الاستخدام (GUI). يتتبع مكان وجود الأشياء على القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر أيضًا. ولكن ربما يكون الأهم بالنسبة للمستخدم النهائي ، أن نظام التشغيل مسؤول عن ترجمة الأوامر الصادرة باستخدام لوحة المفاتيح والماوس إلى رمز ثنائي (أشياء 010110101) التي يمكنها التواصل مع مجموعة من مكبرات الصوت وطابعة وماسحة ضوئية والمزيد.

مع تثبيت نظام التشغيل على محرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر ، لم يعد المستخدمون بحاجة إلى تشغيل جهاز كمبيوتر باستخدام قرص مرن ، ولا يحتاجون إلى تشغيل البرامج من قرص مرن. يتم تخزين كافة برامج تشغيل البرنامج على الكمبيوتر واستخدامها عند بدء تشغيل البرنامج.

كان كمبيوتر Macintosh من Apple من بين أول نظامين أقاموا علاقة بين المستخدمين والأجهزة من خلال واجهة سهلة الاستخدام. اليوم ، لدينا عدد غير قليل من أنظمة التشغيل. بعض أكثرها شيوعًا هي Windows Vista و Mac OS X و ZETA و IBM و Unix و Linux. ولكن حتى مع ذلك ، امتدت أنظمة التشغيل إلى الأجهزة غير المتصلة بالكمبيوتر مثل وحدات تحكم الألعاب ومشغلات الموسيقى المحمولة وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي. بغض النظر عن الجهاز ، فإن نظام التشغيل المثبت عليه يخدم نفس الغرض عبر اللوحة: لتمكين اتصال المستخدم بالأجهزة.

عندما تفكر في ترقية جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى نظام تشغيل جديد ، كن حذرًا للتأكد من أن لديك مكونات الأجهزة الضرورية. لقد حاولنا ترقية أحد أجهزة Windows 98 الخاصة بنا إلى Windows XP ، ولكن تم تحذيرنا من أن الجهاز السابق قد لا يكون متوافقًا مع تقنية XP. على ما يبدو ، يتطلب نظام التشغيل Windows XP مكونات لم يتم تطويرها في الوقت الذي تم فيه توزيع Windows 98 وإذا كنا سنقوم بتثبيت Windows XP على هذا الجهاز على أي حال ، فإن نظام التشغيل الجديد سيبحث عن الأجهزة التي لم يكن لدى الكمبيوتر. وستكون هذه وصفة فورية للفشل.

احذر أيضًا من تثبيت أنظمة تشغيل غير متوافقة مع الأجهزة الموجودة. تختلف أجهزة كمبيوتر Macintosh تمامًا عن أجهزة كمبيوتر Windows ، ولن يعمل نظام تشغيل Windows على أي جهاز Macintosh تحت أي ظرف من الظروف!

اقرا ايضا :

هل يمكن استرجاع بيانات في حالة توقف الحاسوب

كل ما تحتاج معرفته عن فيروسات كمبيوتر

خطوات بسيطة لتسريع جهاز الكمبيوتر



***********************


***********************


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

روكس للمعلوماتية

2020